جواهر كركوك
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم
اخي الزائر نرحب بك في منتدى جواهر كركوك نرجو منك الدخول اذاكنت عضوا مفعلا او الى التسجيل اذا كنت زائرا علما ان الموقع بحاجه الى مشرفين حسب الشروط

اهلا بكم
جواهر كركوك
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم
اخي الزائر نرحب بك في منتدى جواهر كركوك نرجو منك الدخول اذاكنت عضوا مفعلا او الى التسجيل اذا كنت زائرا علما ان الموقع بحاجه الى مشرفين حسب الشروط

اهلا بكم
جواهر كركوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالثقافات العامة والمواضيع الجديدة في المجتمع العراقي والعربي صور \مقاطع\ برامج \ شروحات \ واجمل التنزيلات \ لكل العراقيين تحت شعار كلنا العراق..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاورة بين (شمري)و( عبيدي) حول قضاء الحويجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymen
الادارة
الادارة
aymen


عددالمشاركات : 5490

محاورة بين (شمري)و( عبيدي) حول قضاء الحويجه Empty
مُساهمةموضوع: محاورة بين (شمري)و( عبيدي) حول قضاء الحويجه   محاورة بين (شمري)و( عبيدي) حول قضاء الحويجه I_icon_minitimeالسبت 23 أكتوبر - 9:16


الشمري
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اما بعد

اتضح لى بان اكثر القصص والقصايد عن حايل فى مضايف شمر وهذا الامر الذى جعلنى اجمع عن قصص وقصايد شمر الجزيرة وفعولهم بديار الشمال وسوف وباذن اللة احاول بقدر المستطاع بان اذكر لكم مايسعنى منها
وانة لفخر لى بان اجمعها وارويها لكم وانا واللة اتنومس بكل اهل الشمال

عندما هاجر شمر اتجوهو الى الجزيرة ومعنى الجزيرة هى المنطقة التى تقع بين النهرين دجلة والفرات وبذلك سميت بالجزيرة التى يقطنها اكبر قبيلتين عربيتين بالعراق هى قبيلة العبيد وقبيلة شمر
وكان قبيلة العبيد تسكن بمنطقة الحويجة وهى ارض شاسعة وبها خيرات اللة وانها افضل منطقة بالعراق وقد جاور شمر العبيد بذلك الوقت وكان عدد شمر قليل فما كان من قبيلة العبيد الى ان يبادرو شمر ويستغلو نقص العدد كم فئة قليلة غلبت فئة كبيرة وهذة ليست غريبة على الطنايا
وفعلا كالعادة انتصرت شمر بقيادة اخو رفعة واخذو نص الحويجة التى تعتبر حدودها من الموصل الى حدود تركيا الى حدود سوريا والتى تسمى الان بمثلث الموت وسمى بمثلث الموت نسبة الى قبيلة شمر
فقال الشاعر يمدح بها شمر الصايح واميرهم صيداد الجربا
وتسمى القصيدة بهوسة الصايح على العبيد
راكب الى فولو وشالة 000 زوعتبة من القامشلية
مع طمان القاع يرخالة 000 مثل صفق البيز مجفية
ورف طير ن ناحلن وجالة 000 وقفت معرا اللمانية
فوقها الشفير مرسالة 000 يم ابن هيشان مدعية
توهم لدار نزالة 000 من ورا سنجار جبلية
ومالك الصيداد خيالة 000 والمراجل هو راعية
بربعة الصايح من افعالة 000 والشدايد هم حوامية
ومن صليبة صبت الرجالة 000 ماتهاب الموت حربية
ودهم يا على عيالة 000 نارهم تلهب حريقية
وان سعو لصلح سهالة 000 يدهمون الشر وتالية
وكان اخو رفعة تصدالة 000 صبها بروس اليزيدية
يذبح الشايب وجهالة 000 وترجع الديرة لهالية
وسلامتكم

ملاحظة
ارجو من لدية معلومات عن القصة والقصيدة او يرى بها خطاء ان يقول بكل صدق وان يذكر الدليل كما ارجو من الراوى فواز الغسلان ان يشاركنا الموضوع
وشكرا اخوكم الرطاب


العبيدي



تحية طيبة وبعد ،،

أخي ( سعد الشمري )

شكرا لك على نقل هذا الموضوع

وشكرا لك لإهتمامك

ولكن يا أخي :

الموضوع هذا وهذه القصة من الذي يرويها ؟؟

وما مدى صحتها ؟؟

والقصيدة التى كتبتها هل تخص هذه القصة؟ (إن وجدت هذه القصة فعلا)

أسمح لي أضيف بعض النقاط :

أولا :

يقول الكاتب ( وكان قبيلة العبيد تسكن بمنطقة الحويجة وهى ارض شاسعة وبها خيرات الله وانها افضل منطقة بالعراق وقد جاور شمر العبيد بذلك الوقت )


إذا العبيد كانت تسكن الحويجة قبل شمر

إذا الحويجة لقبيلة العبيد وهم أهلها وليس شمر

ويقول آخر بيت من القصيدة :

(يذبح الشايب وجهالة 000 وترجع الديرة لهالية )

وهنا أتسائل من هم أهالي الديره ؟

ثم من هو الشايب ؟ وما علاقته بالقصه ؟



ثانيا :

يقول الكاتب :

( وكان عدد شمر قليل فما كان من قبيلة العبيد الا ان يبادرو شمر ويستغلو نقص العدد )

والله يا أخي نحن أنفسنا ما نرضا نسويها

وتريد من هم خير منا ( أجدادنا ) أن يفعلوها ؟؟

وبعدين متى كنا نسأل عن العدد ؟؟

حنا اللي يحاول يعتدي علينا نرده خايب وما يهمنا عدد ولا من هو ولا من اللي وراه

من الخابور لدجله بدينا .... ولوينا شارب العـايـل بدينا

وكم حيد قتلنا ولا أدينا .... وحنا الذي بعيون المعتدين حراب

ثالثا :

يقول الراوي :

( كم فئة قليلة غلبت فئة كبيرة )

الله يسامحك يا أخي الراوي أنت بطرحك لهذه الآية الكريمة تشبهنا بالكافرين !

أنظر لتفسير الشيخ - محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله

القرآن

(فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) (البقرة:249)



التفسير:

{ 249 } قوله تعالى: { فلما فصل طالوت بالجنود } أي مشى بهم، وانفصل عن مكانه؛ و «الجنود» جمع «جند»؛ وهم الجيش المقاتلون؛ وكان طالوت رجلاً ذكياً عاقلاً؛ لأن الله زاده بسطة في العلم، والجسم؛ وكان عنده علم بأحوالهم من قبل؛ وأنه لما كُتب عليهم القتال بين لهم أن الله مبتليهم بنهر؛ والنهر هو الماء الجاري الكثير؛ فابتلاهم الله عزّ وجلّ بهذا النهر؛ أولاً: ليعلم من يصبر، ومن لا يصبر؛ لأن الجهاد يحتاج إلى معاناة، وصبر؛ ثانياً: ليعلم من يطيع ممن لا يطيع؛ ولهذا قال لهم الملك طالوت: { إن الله مبتليكم بنهر } أي مختبركم به.

قوله تعالى: { فمن شرب منه } أي كثيراً { فليس مني } أي فإني منه بريء؛ لأنه ليس على منهجي؛ {ومن لم يطعمه } أي لم يشرب منه شيئاً { فإنه مني } أي على طريقي، ومنهجي؛ { إلا من اغترف غرفة بيده } أي شرب قليلاً مغترفاً بيده - لا بيديه -.

قوله تعالى: { فشربوا منه } أي شرباً كثيراً { إلا قليلاً منهم } فلم يشرب كثيراً؛ وقد قيل: إن عددهم ثمانون ألفاً؛ شرب منهم ستة وسبعون ألفاً؛ فالله أعلم.

قوله تعالى: { فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه } أي فلما تعداه طالوت، والذين آمنوا معه؛ ولا يلزم أن يكونوا عبروا من فوقه؛ { قالوا } أي الذين جاوزوه؛ والمراد بعضهم بدليل قوله تعالى: { قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله... } إلخ؛ { لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده } أي لا قدرة لنا؛ و «أل» للعهد الحضوري - أي: هذا اليوم -؛ يعنون به اليوم الذي شاهدوا فيه عدوهم؛ { قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله} أي يوقنون بذلك؛ لأن «الظن» يراد به اليقين أحياناً، كما في قوله تعالى: {واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين * الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم} [البقرة: 45، 46] أي يوقنون به.

قوله تعالى: { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة }: { كم } للتكثير، أي ما أكثر ما تغلب الفئة القليلة فئة كثيرة.

قوله تعالى: { بإذن الله } أي بقدره؛ { والله مع الصابرين } أي بالنصر، والتأييد.


رابعا :

يقول الراوي :

( وهذة ليست غريبة على الطنايا وفعلا كالعادة انتصرت شمر بقيادة اخو رفعة واخذو نص الحويجة )

يا أخي والنعم بشمر كلها طنايا وسناعيس وجربان والصايح وكل الأفخاذ الأخرى ،

ولكن ومع الأسف تسمي هذا نصرا وأنا يا أخي الكريم أسميه خسارة

نعم هي خسارة لكلا الطرفين فالحرب بين أبناء الوطن الواحد والدين والأصل الواحد هي خسارة كبيرة لكلا الطرفين

ولكن يا أخي حدثت الكثير من المعارك والخسائر بين الطرفين وقتل في هذه المعارك الكثير من الأبطال مع الأسف !

وأما الحويجة يا أخي الكريم فهي ما زالت لقبيلة العبيد وستبقى الديرة لأهلها

وما زالت تسمى ليومنا هذا بــ ( حويجة العبيد ) وأكثر سكان المنطقة من قبيلة العبيد

ويقول الراوي : ( واخذو نص الحويجة )

أذا كانوا قد إنتصروا وغلبوا الطرف الآخر فلماذا لم يأخذوا كل الحويجة ؟؟


ويقول الراوي : ( تسمى الان بمثلث الموت نسبة الى قبيلة شمر )

كما قلت لك أخي المنطقة كانت وستبقى بأذن الله ( حـــويــجــة الــعـبـيـد )

وليس لها أي إسم آخر .


ونصيحة لك أخي الراوي :

يا أخي الكريم هذه المواضيع التي تثير الفتنة والتي تثير الحساسية والتى أغلبها لا صحة لها والتى لا يستفيد منها أحد نرجو عدم طرحها ،

وإن كنت مصرا على طرح مثل هذه المواضيع أنت أخي العزيز أو غيرك من الرواة فأرجو أن تكون القصة مثبتة ومدعومة بالأدلة والمصادر والبراهين ، وأن كان هنالك قصائد يستدل بها فأرجو أن تكتب إسم الشاعر ومتى قالها وما هي المناسبة

أما بالنسبة لقبيلة العبيد وقبيلة شمر فهما الأن - ولله الحمد - في ود ومحبة وتقارب ، وحسب معرفتي أن خوال شيخ شمر الشيخ ( عجيل الياور ) هم البوشاهر من العبيد ، والحمد لله الذي جمع وألف بين قلوب المسلمين

وكما قال الشاعر الشيخ المرحوم - بأذن الله تعالى - سمرمد العبد المجيد

حنا خوال من العرب كل جرناس ... واليا مشت ركم الجموع اتبعنا

ارجومن الاخوان جميعا عدم طرح مثل هذه المواضيع التي تثير الفتنه
واطلب منك اخ سعد ان تعطيني الادله المقنعه فلا صحه لما قلته
واطلب من الاداره الكريمه ان تنظر في هذا الموضوع لانه يمس قبيلتي

عبيدي وافتخر


الشمري


هلا وغلا يا العبيدى وحياك الله بيننا اخ ومن قوم طيبين

انت تعرف اخى ان القبايل فى السابق كانت اخذ وما اخوذ يعنى غزو بينهم واما عن الحويجه فان الحويجه الان تسم بحويجه الصايح وحويجه العبيد وما اعتقد فيها اى شى اذا ذكرت غزوه من غزوات شمر كما انى انوه بان الامر لايتعدى القصه الحقيقيه دون كذب

يا اخى هنالك ادله ارجع لكتاب العراق بين الاحتلالين وارجع الا عشائر العراق للعزاوى ما بها شين يا الغالى


وشكرا واكرر نعم بعشائر العبيد اخوان غالين اخوك سعد الشمرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jwkr.yoo7.com
 
محاورة بين (شمري)و( عبيدي) حول قضاء الحويجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قظاء الحويجه
» ميلو بينا قصيدة الشاعر مالك الحزين في شهداء الحويجه
» احراق المجلس البلدي لقضاء الحويجه على ايدي المتظاهرين من ابناء القضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر كركوك :: كركوك وظواحيهــــــــا-
انتقل الى: